b_100_93_16777215_01_images_image_E1(6).pngعلم الاقتصاد لديه تأثير كبير على مختلف مناحي الحياة فهو أحد المحركات الرئيسية لحياة الشعوب وأولئك الذين قاموا بتطوير الفكر الاقتصادي على مدار التاريخ لا تزال أفكارهم مؤثرة حتى بعد قرون من وفاة بعضهم.
 وفي هذا التقرير تستعرض مؤسسة CUG البريطانية المختصة بتصنيف الجامعات قائمة تضم أولئك الذين يمكن اعتبارهم الاقتصاديين الأكثر تأثيراً في تطوير الفكر الاقتصادي على مر العصور.
 
آدم سميث 1723-1790

 آدم سميث هو عالم اقتصاد أسكتلندي تلقى تعليمه في جامعة غلاكسو بينما كان لا يزال في الرابعة عشرة من عمره ويُعد أبو الاقتصاد الحديث وأحد رواد الاقتصاد السياسي.
 أشهر كتبه هو ثروة الأمم والذي دعا فيه إلى إعطاء الحرية للجميع لإنتاج وتبادل البضائع وفتح الأسواق أمام المنافسة المحلية والخارجية لأن ذلك من شأنه أن يعزز الرخاء ويعتبر هذا الكتاب هو العمود الفقري للسياسات الاقتصادية في جميع أنحاء العالم اليوم.
 
كارل ماركس 1818 – 1883

 الجميع يذكر كارل ماركس على أنه أحد أهم الدعاة إلى الشيوعية ولكن الفيلسوف الألماني يعتبر من أعظم الاقتصاديين في التاريخ.
 تنبأت نظرياته بأن السياسات الرأسمالية سوف تؤدي إلى تقلبات وأزمات اقتصادية وهي التوقعات التي أثبتت الأيام لاحقاً صحتها.
 من مؤلفاته نظريات فائض القيمة ومساهمة في نقد الاقتصاد السياسي وبيان الحزب الشيوعي والأيديولوجيا الألمانية وبؤس الفلسفة ولكن ربما أهمها هو رأس المال.
 
جون ماينارد كينز 1883-1946

كان الاقتصادي البريطاني جون ماينارد كينز يتبنى وجهة نظر مفادها أن الأسواق الحرة سوف تساعد الاقتصاد على استعادة مستوى التشغيل الكامل للعمالة تلقائياً.
أيد كينز تدخل الدولة في الاقتصاد أثناء فترات الازدهار والكساد وهي السياسة التي اعتمدتها معظم الاقتصادات الغربية خلال الثلاثينيات.
 على الرغم من أن التدخل الحكومي في الأسواق بدأ ينحصر منذ السبعينات إلا أن العالم شهد عودة مفاجئة للسياسات الكنزية خلال الأزمة العالمية الأخيرة ولا سيما في بريطانيا حين أراد رئيس الوزارء جوردون براون إبعاد بلاده عن حافة الركود.
 
ميلتون فريدمان 1912-2006

 ميلتون فريدمان هو اقتصادي اميركي يعد أحد الوجوه البارزة على مستوى المدرسة الليبرالية في الاقتصاد ومن أهم منظري النظرية النقدية تلقى تعليمه في جامعات روتجرز وشيكاغو وكولومبيا.
 وحصل على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية في عام 1976 لإنجازاته في مجالات تحليل الاستهلاك والتاريخ النقدي والنظري وبرهنته على درجة تعقيد السياسة الاقتصادية الرامية إلى تحقيق الاستقرار.
اتخذه الرئيس الاميركي الأسبق رونالد ريغان مستشارا اقتصاديا له وهو ما أسهم في انعكاس أفكاره ونظرياته على العديد من السياسات الاقتصادية للولايات المتحدة.
 
جان تينبرغن 1903-1994

 ولد الخبير الاقتصادي جان تينبرغن في لاهاي بهولندا وتلقى تعليمه بجامعة ليدن ويعتبر أحد رواد علم الاقتصاد القياسي ويعود له الفضل في تطوير نماذج الاقتصاد الكلي أثناء صنع السياسات الاقتصادية وهي الطريقة التي يتم بها إجراء البحوث الاقتصادية اليوم.
وحصل تينبرجن في العام 1969 على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية بالاشتراك مع الاقتصادي النرويجي ركنر فرش بعد نجاحهما في تطوير وتطبيق النماذج الديناميكية لتحليل العمليات الاقتصادية.
 
جون ناش 1928-2015

 جون ناش هو في الحقيقة عالم رياضيات أكثر منه عالم اقتصاد ولكن إسهاماته الإبداعية والعبقرية في نظرية اللعبة كان لها تأثير كبير على فهم الجميع لاقتصاد السوق وهو ما أهله للحصول على جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية عام 1994.
 ناش يراه البعض على أنه الخط الفاصل بين العبقرية والجنون بعد أن كافح معظم حياته مرض الانفصام قبل وفاته في مارس 2015 في حادث هو وزوجته بمدينة نيوجيرسي الاميركية.
 
محمد يونس 1940

 قدم محمد يونس الكثير لاقتصادات المناطق الأكثر فقراً في العالم حيث اكتشف في بداية حياته المهنية أن القروض الصغيرة لها تأثير إيجابي على الأوضاع الاقتصادية للفقراء.
 في الوقت الذي امتنعت فيه البنوك عن إقراض الفقراء بسبب ضعف جدارتهم الائتمانية صمم يونس على أنهم جديرون بالاقتراض وأنشأ بنك غرامين في عام 1979 لإقراض الفقراء قروضا متناهية الصغر تساعدهم على البدء بأعمال بسيطة تدر عليهم دخلا معقولاً.
 
ستيفن ليفيت وستيفن دُبنر

 اشترك ستيفن ليفيت الاقتصادي في جامعة شيكاغو وستيفن دُبنر الصحافي في نيويورك تايمز في تأليف الكتاب الشهير الاقتصاد العجيب والذي يُلفظ عنوانه الأصلي فريكونومكس في عام 2005.
 ما أسهم في انتشار الكتاب الذي بيع منه أكثر من سبعة ملايين نسخة هو أن مؤلفيه نجحا في تبسيط علم الاقتصاد للرجل العادي من خلال طرح مبسط للموضوعات التي لا يغطيها عادةً الاقتصاديون التقليديون.
 
وارن بافيت 1930

بافيت ليس مستثمرا واقتصاديا بارعا بالفطرة فقط ولكن بالتعليم أيضاً فقد حصل على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية كولومبيا للأعمال في عام 1951.
 بعد تخرجه من الجامعة ذهب بافيت لكي يعمل في إحدى شركات الاستثمار في وول ستريت حيث طبق أساليب إحصائية ومنهجية في التداول.
 ويعتبر الكثيرون بافيت هو المستثمر الأكثر نجاحاً في القرن العشرين ويتم ترتيبه باستمرار ضمن الخمسة الأوائل في قائمة أغنى أغنياء العالم.
 
ألفريد مارشال 1842-1924

 يتطلب الأمر شجاعة كبيرة لكي لا يتم إدراج اسم الرجل الذي ألف كتاب مبادئ علم الاقتصاد في قائمة الاقتصاديين العشرة الأكثر تأثيراً في التاريخ.
 على الرغم من أن الكثيرين ربما لا يكون ألفريد مارشال اسماً مألوفاً بالنسبة لهم إلا أن الجميع بالتأكيد يعرف واحدة من أهم النظريات التي عمل عليها وهي نظرية العرض والطلب.
 وعلى الرغم من أن مارشال لم يكن هو أول خبير اقتصادي يشير إلى هذه الظاهرة إلا أنه استطاع تقديم مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الجديدة مثل وفورات الحجم والمرونة السعرية للطلب.

Comments are now closed for this entry