b_300_250_16777215_01_images_image_L6(1).png

 

حوار ماجدة سليمان:

 

اكد الوكيل المساعد لقطاع التلفزيون بوزارة الاعلام مجيد الجزاف ان تلفزيون الكويت يستعد الآن لمهرجان «يا هلا فبراير»، حيث تم الاستغناء عن الشركات وستقوم كوادر التلفزيون بكل ما يخص المهرجان من كرنفال ومسابقات وغيرها.

واضاف الجزاف في حواره مع «الشاهد» انه بدأ خطة اعادة هيكلة التلفزيون لتكويته بالكامل، موضحاً ان الخطة تستغرق عاماً كاملاً، مشيرا الى انه سيتم انتاج أعمال درامية تعتمد على الشباب وعلى الكوادر الوطنية العاملة في التلفزيون، لافتاً الى انه يسعى الى الوصول بتلفزيون الكويت الى القمة وان يكون رقم واحد على خارطة المشاهد العربي.

وقال ان هذا الجهاز الحيوي سيرتدي ثوباً أنيقاً في الفترة المقبلة، مثمناً جهود وزير الإعلام ووكيل الوزارة ودعمهما اللامحدود لتطوير التلفزيون، لافتاً الى انه تم تطوير الاستديوهات لتكون الأحدث في الوطن العربي والأكثر تطوراً في العالم كله، مشيراً الى ان الكويت استلمت منذ أيام اكبر سيارتين للنقل المباشر في العالم كل منهما تحتوي على 30 كاميرا، مشيرا الى انه يطمح الى اطلاق اول مهرجان للمسلسلات الدرامية قريباً من تنظيم التلفزيون وفيما يلي تفاصيل اللقاء الذي دار معه.

• حدثنا عن رؤيتك في تطوير تلفزيون الكويت خلال الفترة المقبلة؟

- هناك محددات في الخطاب الاعلامي منها نبذ الكراهية وحب الوطن وغرس قيم التعاون الهادف البناء وفي الوقت نفسه ابعاد الفكر المتطرف والارهابي عن عقول الشباب من خلال مخاطبتهم بلغة يفهمونها ويحبونها، وان نهتم بهم ونخصص لهم المزيد من البرامج، خصوصاً ان 70 ٪ من مشاهدي التلفزيون هم من الشباب، ولذلك فان تركيزي على الشباب والأطفال وتنشئتهم في بيئة صحية سليمة، ولذلك فان خطتي التي ستبدأ اول يناير ستكون تجيير 90 ٪ من البرامج للشباب والمرأة، لان المرأة لم تأخذ حقها كما يجب حتى الآن، وسأركز اهتمامي على الأسرة، وخصوصاً الشباب لانهم عماد المستقبل وهم الذين سيقودون الوطن في كل مجالاته وسوف يشهد تلفزيون الكويت نقلة نوعية حيث سأركز على الصورة التي ستكون جميلة جداً ومعبرة عن الحدث.

• هذا يشير الى انك تجهز مفاجآت؟

- نعم لدي العديد من المفاجآت التي ستعبر عن المرحلة الجديدة منها انشاء قناة جديدة تراثية تعرض عليها الأعمال التلفزيونية التي اذيعت مع افتتاح تلفزيون الكويت وصولاً الى مطلع الثمانينات، والتي كانت بالأبيض والأسود، وصولاً الى بداية الألوان في الثمانينات فنحن لدينا ذخيرة كبيرة.

• هل تم تحديث هذا التراث من الأعمال وجعله صالحاً للعرض؟

- لقد تم تحديثه بالكامل، حيث اتينا بمتخصصين وقمنا خلال الثلاثة أشهر الماضية بتحديث كمية كبيرة من الأعمال، حيث انتقينا افضل الأعمال الدرامية والتراثية والأغاني القديمة وكل ما يتعلق بهوية الكويت الدرامية، لاننا كنا وما زلنا منارة الخليج الثقافية.

• هل سيشهد الانتاج الدرامي لتلفزيون الكويت تطويراً؟

- لقد وضعت خطة لتفعيل الانتاج الدرامي لتلفزيون الكويت وسوف نبدأ مطلع العام الجديد حيث سينطلق تلفزيون الكويت في انتاج اول مسلسل سيكون جميع كوادره من الكويتيين ونحن حريصون على اعطاء فرصة للشباب الكويتي من فنانين ومخرجين.

• احياناً الميزانية تقف عائقاً امام انتاج الأعمال الدرامية كيف ستتغلب على ذلك؟

- لا توجد لدينا ميزانية تعوق انتاج الأعمال  الهادفة، نحن دولة مؤسسات ولا ينقصنا شيء، فقط نحتاج الى الفكر والترتيب وترتيب الامور ووضع الآمال في مكانها الصحيح الأمر الذي يجعل الترشيد ناجحا.

• تبدو متحمسا كثيرا ما السبب وراء ذلك؟

- انا متحمس لابعد مدى لانني مخرج في تلفزيون الكويت منذ 27 عاما واهتم دائما بجودة الصورة واحب ان أرى على شاشتي شيئا مبهرا وجذابا، دائما عيني على شاشات الـ 6 قنوات ولذلك يتم محاسبة المخطئ على أي خطأ، وأنا احاسب نفسي قبل ان احاسب الاخرين.

• معنى كلامك أننا سنرى تلفزيون الكويت يرتدي عباءة جديدة قريبا؟

- بالتأكيد سنعمل جاهدين من اجل ان يظهر تلفزيون الكويت بعباءة جديدة حيث انيطت بين مهام التطوير والتغيير وان شاء الله سأقوم بها على الوجه الاكمل لكن اليد الواحدة لا تصفق ولذلك احتاج الى سواعد الشباب لمساعدتي لاني على قناعة انني لو اهملت الشباب البيت يطيح، وأنا حريص على القواعد الشبابية الواعدة، لقد اكملت شهرين الان في منصبي وخلال هذه المدة قمت بتسجيل 150 مقطوعة موسيقية تم تصويرها مباشرة حتى تكون مكتبة صوتية خصوصا بتلفزيون الكويت وعملنا 228 فاصلا تراثيا سياحيا، لكل مناطق الكويت من مبان تاريخية وتم استخدام احدث التقنيات واقوى الكاميرات في هذه الاعمال.

• هل معنى ذلك ان تلفزيون الكويت سيكون على خارطة المشاهد العربي؟

- تلفزيون الكويت من اقوى التلفزيونات العربية ونسعى دائما ان يحتل مكانة مميزة على خارطة المشاهد العربي.

• ما خطتك في رمضان المقبل؟

- ستشاهدون الكثير من المفاجآت في رمضان المقبل وقد وضعت اللمسات الاخيرة على خارطة شهر رمضان وسأرفعها الى كل من وزير الاعلام ووكيل الوزارة لاعتمادها، نحن مستعدون تماما لشهر رمضان ونعمل على قدم وساق.

• ما استعدادات التلفزيون لمهرجان «هلا فبراير»؟

- هذا العام لم نستعن بأي شركة وقد اسمينا الاحتفالات هذا العام «يا هلا فبراير» وليس هلا فبراير، فقد استعنا بجميع الشباب والطاقات الفنية وكوادر تلفزيون الكويت، هذا بالاضافة الى اننا قمنا بشراء احدث الاجهزة ولذلك اصبحنا رقم واحد في الوطن العربي بما نملكه من أجهزة متطورة جدا ولدينا اقوى سيارات تصوير في العالم حيث وصلت لنا اقوى سيارتي تصوير في العالم، كل واحد بها اكثر من 30 كاميرا، كأنها باخرة متحركة تصور الحدث من جميع الزوايا ونشكر وزير الإعلام الشيخ سلمان الحمود ووكيل الوزارة طارق المزرم على دعمهما اللا محدود لتطوير جميع القطاعات واهتمامها بالشباب وبالكوادر الوطنية ما يعتبر حافزا لنا للعمل المتواصل لتحقيق الاهداف المنشودة.

• حدثنا عن فترة عملك لمخرج في التلفزيون؟

- أنا أعتبر أقدم مخرج في تلفزيون الكويت ولدي 7 جوائز ذهبية على اعمالي أخذتها من مهرجانات دولية في مصر وتونس والبحرين وقد تدرجت في العمل من مراقب الى مدير قناة والان حزت على ثقة وزير الاعلام ووكيل الوزارة واتمنى ان اكون على قدر المسؤولية واحقق الطموحات المرجوة.

• هل كنت تتوقع هذه النقلة من مدير قناة الى وكيل مساعد؟

- انا انسان طموح جدا ولا اعرف المستحيل، المهم هو اختيار الانسان المناسب للمكان المناسب.

• يقال إن استديوهات تلفزيون الكويت تحتاج الى تطوير ما صحة هذا الكلام؟

- هذا الامر ليس حقيقيا فقد تم تطوير الاستديوهات ووصلنا الى الـ 4K لا يوجد اي دولة في الوطن العربي لديها استديوهات تعمل بالـ 4K وقد انتهينا من تطوير استديو 800 واستديو السالمية ويعملان بأفضل التقنيات والاضاءات بالعالم، وبعد ايام سنبدأ في تطوير استديو 500 وخلال 4 أشهر سيكون جاهزا واود التأكيد على ان استديوهاتنا حاليا هي الاكثر تطورا في العالم، واتحدى بها استديوهات العالم كله.

• حدثنا عن طموحاتك؟

- أن أصل بتلفزيون الكويت الى ان يكون رقم 1 في المشاهدة.

• ستقومون بانتاج مسلسلات درامية هل التقشف الحكومي لم يصل الى تلفزيون الكويت؟

- لدينا شيء اسمه فن الادارة وعلى قدر المتاح من ميزانية علينا توظيفه على الوجه الاكمل والترشيد هو منع الهدر في المصروفات وليس منع الصرف على الاحتياجات الاساسية.

• كثير من التلفزيونات تحقق ارباحا من خلال الاعلانات هل لديكم خطة لذلك؟

- نحن جهة حكومية ولا يهمنا الفلوس بقدر ما يهمنا ارضاء المشاهد وايصال رسالة هادفة اليه من خلال الاعمال الدرامية والغنائية، نحن لا نفكر في العائد المادي بقدر ما نفكر في اثراء الشاشة وايصال الرسالة الدينية والتوعوية ونبذ الكراهية وغرس قيم الاخاء والمواطنة وحب الوطن.

• البرامج الحوارية والتوك شو تجذب المشاهدين في العالم اين تلفزيون الكويت منها؟

- لدينا افضل برامج التوك شو منها «ليالي الكويت» و«الليلة» و«شاي الضحى»، فنحن لدينا افضل البرامج وأفضل المذيعين ولا ينقصنا شيء ونعمل بشكل متواصل للوصول للقمة، وهذا ليس صعبا وعلينا ان نسبق الاخرين للحفاظ على القمة.

• هل سيقوم تلفزيون الكويت بتنظيم مهرجانات للدراما؟

- لقد ناقشنا خطة منذ شهر تقريبا لعمل مهرجان خاص بتلفزيون الكويت وقد حازت على استحسان الجميع وقريبا سينطلق اول مهرجان للدراما ينظمه تلفزيون الكويت وهذا طموحنا.

• هل لديكم خطة لاعادة هيكلة تلفزيون الكويت؟

- نقوم حاليا بتكويت تلفزيون الكويت ليصل الى نسبة 100 ٪ فخلال عام من الان يكون جميع العاملين في تلفزيون الكويت من الكوادر الوطنية بدرجة 100 ٪ وقد بدأنا تنفيذ خطتنا هذه منذ اول اكتوبر الماضي.

• ماذا عن المقر الجديد للوزارة؟

- هناك مقر جديد لوزارة الاعلام يتم بناؤه في منطقة الشويخ وقدرته الاستيعابية كبيرة جدا ويتسع لآلاف من الموظفين وقد تم تصميمه على أحدث النظم والتقنيات.

• ما مكانة تلفزيون الكويت على الخريطة العربية؟

من وجهة نظري ان تلفزيون الكويت هو رقم 1 على الخريطة العربية وانا اراه اجمل شاشة عربية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث